الخميس، 8 مايو 2014

ندوة حول إشكاليات الحداثة فى الزمن الكوكبى


اكد المفكر أ.د. مراد وهبه أستاذ الفلسفة بجامعة عين شمس انه يمكن انقاذ وضع مصر الحالى من خلال تعزيز قوة الضبط والربط والاعتماد على رجع الصدى من المجتمع الامر الذى افتقدناه خلال فترة حكم الاخوان ، بالاضافة الى اللجوء الى حلول ابداعية لحل مشكلات المجتمع ، جاء ذلك خلال الندوة التى عقدها مركز بحوث الشرق الأوسط بالجامعة بعنوان "إشكاليات الحداثة فى الزمن الكوكبى"  بحضور نُخبة من الفلاسفة و المُفكرين و المهتمين بالشأن الثقافى المصرى.
والتى عُقدت على شكل  مائدة مستديرة مُارس فيها عصف  ذهنى بهدف دراسة مشكلات التخلف فى العالم الإسلامى و موقف المسلمين من قضايا الحداثة ، والأمور التى تعوق تقدم  مصر و العالم الاسلامى عن مواكبة الحداثة فى ظل العولمة و الإنفتاح الفكرى و الثقافى و الإقتصادى.
واكد أ.د. مراد وهبه ان قضية الحداثة تعد من أخطر القضايا المُعاصرة بل انها تطرح إشكاليات مُتعددة ، اشكالية الحداثة ليست  في الحداثة ولكن فيمن يتوهمون أنهم في مقدورهم الوصول إلى الحداثة موضحا أن الكوكبية تعد البُعد الرابع من الإتصال المعرفى فقد قال "ماركس" أن قوة  التحكُم تكمن فى ثلاثة محاور وهي الأرض و المال والعمل، وبإضافة عنصر المعرفه لهم فيمكن من خلالهم التحكم فى البلاد دون اللجوء الى الإستعمار ، بان تصبح المعرفة قوة انتاجية بمعنى ان من يتحكم فى المعرفة يمكن ان يتحكم فى الاخرين .
تحدث أ.د. مراد وهبة حول الأصولية والعلمانية والحداثة وما بعدها والتي تعد من المصطلحات الرائجة اليوم في العالم العربي، حيث تعيش الحركة الفكريّة والثقافية حالة من الغليان والتربّص، وتحاول أن تهضم التحولات التي يشهدها العالم، انطلاقاً من واقع عربي مأزوم، ومشرف على المجهول.المزيد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق