الأربعاء، 24 سبتمبر 2014



   % من الشعب المصري مصاب بألزهايمر
-         التدخين وارتفاع ضغط الدم يزيد فرص الاصابة بالديمنشيا
-         راعى مريض ألزهايمر أكثر عرضة للاصابة بالاكتئاب بنسبة 60%
كتبت: رنا شقوير

تحت عنوان " ألزهايمر في مصر الجديدة " نظمت جمعية ألزهايمر مصر بالتعاون مع كلية الطب جامعة عين شمس احتفالية علمية تناولت التعريف بمرض ألزهايمر وأعراضه ومراحله وطرق الوقاية وكيفية الاهتمام بمريض ألزهايمر وراعيه.
وأوضح أ.د. طارق عكاشة أستاذ الطب النفسي بالجامعة وأمين صندوق الجمعية أن مرض ألزهايمر يمثل 60% من مرضى الديمنشيا المعروف بالخرف والبالغ عددها 25 نوعا ،  وأن 99% من الاصابة تحدث بعد سن الستين وما قبل ذلك لا يتعدى كونه قلة تركيز.
 وأضاف أن 6% من الشعب المصري مصاب بألزهايمر بما يعادل من 350 إلى 400 ألف مريض ويبلغ عدد المصابين به على مستوى العالم 38 مليون مريض وبحلول عام 2050متوقع أن يصل العدد إلى 120 مليون مريض .
وأشار إلى أن أعراض ألزهايمر تمر بثلاث مراحل أولها فقدان ذاكرة للأحداث القريبة وبطء في أداء الأعمال اليومية وصعوبة في إيجاد الكلمات والألفاظ واختلال في إداراك الزمان والمكان بالإضافة إلى ظهور نشاط زائد غير هادف ، وللأسف لا يوجد وعي كافي بهذه المرحلة فتبدأ المراحل الأكثر تطورًا وهي المرحلة الثانية حيث تزيد الأعراض السابقة ويصاب الشخص بالشلل الرعاش واختلال في طريقة المشي إلى جانب الاكتئاب ومشاكل في النوم وفقدان القدرة على التخطيط والقدرة على التحكم في التبول والتبرز.
أما المرحلة الثالثة والأخيرة فيصبح المريض في حالة طفولية يحتاج إلى رعاية كاملة في المأكل والملبس وكل أمور حياته والاصابة بالعجز السمعي والبصري وتنتهي بالوفاة.المزيدhttp://www.asu.edu.eg//arabic/news.php?action=show&nid=17765

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق