الأربعاء، 9 يوليو 2014

كل الكائنات تصوم ندوة بطفوله عين شمس



حول ماهيه الصيام والحكمة الإلهيه من تلك الفريضة دارت ندوة " كل الكائنات تصوم" التى عقدت بمعهد الدراسات العليا للطفولة بجامعه عين شمس .
وفى كلمته أكد أ.د . عمر الشوربجى عميد المعهد أن الصيام يؤدى بالإنسان إلى السمو والرقى والهدف الأسمى منه هو تقوى الله إعمالاً لقوله تعالى " يا أيها الذين آمنو كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون ".
وأشار أ.د . جمال شفيق رئيس قسم الدراسات النفسية بالمعهد أن الصيام له العديد من الإنعكاسات النفسية والروحية فعلى الرغم من أن البعض يربط بين الصيام والعصبية والتكاسل إلا أن الصيام بمثابه تدريب للنفس وتقويم لها حتى تعتاد على السلوك الإيجابى ،
مؤكداً أن تكرار السلوك يؤدى إلى الإعتياد سواء كان سلوك إيجابى أو سلبى داعياَ إلى استغلال فرصه الصيام لتعويد النفس على إجتناب الشرور والمعاصى وتوجيهها للتقوى والإلتزام .
وأضاف أن الصفاء الذهنى الناتج عن الصيام يؤدى إلى تصالح بين النفس والبدن فالصوم يجنب الجسم كثير من الأمراض مما ينعكس بدوره على الحالة النفسية للشخص ويقلل من الضغوط العصبية والمشاعر العدوانية وبالتالى ترتفع درجة المناعه الطبيعه داخل الجسم .

وانتقد ا.د . جمال شفيق مايعرض على شاشات التليفزيون من برامج ومسلسلات خاصة برامج المقالب التى يراها من وجهه نظره تقتل المشاعر وتعود الطفل على القسوة برؤيته لأشخاص تتلذذ بشعور الآخرين بالخوف أو الرهبه .المزيد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق